العمدة يقدم  عرضا عن إشكاليات ندرة المياه وتسيير المتاح منها أمام لجنة من البرلمان الأوروبي

قدم عمدة تفرغ زينة اليوم ببركسل ، أمام لجنة من البرلمان الأوروبي وفي مقره عرضا حول إقامة تسيير مستدام للمياه من أجل مستقبل المدن والجهات .
وقد قدم السيد العمدة العرض بصفته مقررا لجمعية جهات وبلديات الدول الأورومتوسطية حول إشكالية تعزيز الصمود أمام ندرة المياه : دور المدن والجهات الاورومتوسطية .
وتناول العرض الحجم المتصاعد لتحديات المياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط وقلق المياه وتزايد الطلب على مياه الشرب بصفة خاصة وسوء تسيير المتاح منها والآثار السلبية للثلاثي (تغيير المناخ ، فقدان الطبيعة وتلوث المياه العديمة التي تصب مباشرة في الطبيعة).
كما تناول العرض أهمية التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات ذات البعد الإقليمي، مبينا أن العالم يواجه الآن أزمة قوية في مجال المياه، حيث تعيش نسبة 40% من السكان في مناطق قلق من شحة المياه، وتتركز أزمة المياه بشكل اكثر حدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحتضن 15 دولة الأكثر تعرضا لشح المياه ب180مليون نسمة تعاني فعليا من ندرة المياه ، و من المقدر أن يرتفع هذا العدد إلى 250 مليون بحلول سنة2050 .
كما أكد على أهمية تعزيز الصمود أمام ندرة المياه التي توفر أمنا مستداما في مجال الماء، مبرزا أهم البرامج والتدخلات التي تقوم بها المدن والبلديات والجهات لتقديم حلول عملية وواقعية لمواطنيها من اجل التغلب علي إشكاليات ندرة المياه وتسيير المتاح منها وابتكار الأساليب الناجعة للاستجابة للإكراهات المختلفة في المجال.
وقد تضمن العرض لمحة عن واقع المياه في موريتانيا و عن السياسات العمومية المنتهجة من أجل توفير مياه الشرب لسكان البلد مبينا حجم الاستثمار في هذا المجال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى