عمدة تفرغ زينه: إطلاق رئيس الجمهورية لمشاريع توسعة الكهرباء سيعزز العرض الوطني للكهرباء

قال عمدة بلدية تفرغ زينه السيد الطالب ولد المحجوب إن المشروعان الهامان اللذان أطلق رئيس الجمهورية الاشغال فيهما سيعززان العرض الوطني للكهرباء، تلك الخدمة الأساسية في حياة المواطنين والتي لا يمكن أن تتحقق التنمية إلا بتوفرها بالشكل الذي يلبي الطلب عليها.
جاءت كلمة العمدة خلال اشراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الثلاثاء في نواكشوط، على تدشين مشروع توسعة وتقوية الشبكات الكهربائية في نواكشوط، وانطلاقة أشغال مشروع تقوية خط الربط عالي الجهد بين نواكشوط ونواذيبو.
وأشار إلى أنه من دواعي السرور والاعتزاز ان نلتقي اليوم على أرضية الإنجاز في إطار مسار البناء والتنمية الذي جني ويجني المواطن ثماره يانعة يوما بعد يوم، على طول امتداد التراب الوطني، تجسيدا للمضي في تنفيذ برنامجكم الانتخابي الذي يضع في أولوياته خدمة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية وازدهارهم.
وأضاف عمدة البلدية “يشرفني ويسعدني ان أتوجه اليكم بأسمى آيات الترحيب أصالة عن نفسي ونيابة عن سكان تفرغ زينة وأن أرحب بكم أحر ترحيب وأن أتقدم اليكم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان على حضوركم معنا حفل وضع الحجر الأساسي لمشروعي توسعة وتقوية الشبكات الكهربائية بانوا كشوط وتقوية الخطوط KV225/90أنواكشوط ـ أنواذيبو والمحطات الفرعية المرتبطة بها”.
وقال السيد حمدي ولد المحجوب إن رئيس الجمهورية وضع تحسين الظروف المعيشية للمواطن الموريتاني وتوفير مختلف الخدمات الأساسية التي تؤمن نموه وسعادته في صدارة أولويات برنامجه التنموي، تعهداتي ، النابع من رؤيته السياسية الثاقبة والمتبصرة التي أثمرت إنجازات عملاقة تم قطف ثمارها يانعة – طرقا و شبكات مياه وكهرباء و منشئات و تجهيزات مختلفة- طالت مختلف مناحي الحياة تعمل الحكومة بكل جهد وإخلاص ، تحت الاشراف المحكم لمعالي الوزير الأول السيد محمد بلال وبلال مسعود علي تعزيزها من أجل الارتقاء بوطننا الحبيب الي ما تطمحون اليه من رقي و ازدهار .
وأشار إلى أن هذين المشروعين سيمكنان من رفع نسبة الولوج لخدمات الكهرباء لصالح الاحياء النائية عبر توصيلات منزلية جيدة بحجم معتبر وتقوية جهد الشبكة الموجودة واضافة دارة نقل ثانية للخط الأحادي المشغل حاليا ما بين أنواكشوط وأنواذيبو، لما لذلك من انعكاسات إيجابية علي حياة المواطنين من خلال الحد من الفقر وتشجيع إقامة مشاريع مدرة للدخل وتعزيز الامن وتحسين الظروف المعيشية للسكان.
وعبر عمدة بلدية تفرغ زينه السيد حمدي ولد المحجوب في نهاية كلمته عن تهنئة سكان نواكشوط ونوذيبو ومن خلالهم سكان البلد عموما على هذين المشروعين الهامين الذين ينضافان الي جملة الإنجازات والمشاريع التي تنعم بها البلاد في جميع مناحي الحياة.

المشاريع المدشنة من طرف فخامة الرئيس في سطور..
نشير إلى أن مشروع تقوية خط الربط عالي الجهد، يهدف إلى ضمان استمرارية تزويد العاصمة الاقتصادية ومدن بولنوار والشامي بالطاقة الكهربائية في حالة حدوث خلل على الإدارة الحالية، ومضاعفة قدرة نقل الخط الكهربائي من 100 إلى 200 ميغاوات من خلال إضافة دارة نقل ثانية.
وقد كلف هذا المشروع الذي يتوقع أن تنتهي الأشغال فيه خلال 18 شهرا، ما يناهز 9 مليارات أوقية قديمة بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
أما مشروع توسعة وتقوية الشبكات الكهربائية في نواكشوط، فسيمكن الأحياء النائية في مدينة نواكشوط من الولوج إلى الخدمات الكهربائية، حيث سيتم في إطار هذه التوسعة توفير 12000 توصيلة منزلية موجهة بصورة خاصة إلى أحياء ترحيل الميناء والترحيل 21، والقطاعين 18 و14 بمقاطعة الرياض، وتقوية جهد الشبكة في المناطق التي تعاني من انخفاض التيار وبالتالي تحسين جودة الخدمة خصوصا في مناطق الكلومتر 12 بمقاطعة الرياض، والقطاعين 6 و 17 بمقاطعة عرفات، والقطاع 8، والحي الساكن، ودار السلامة، ودار النعيم، وعين الطلح، وبعض أحياء تفرغ زينه، وبعض القطاعات على مستوى مقاطعتي لكصر والسبخة.
وسيتم في إطار هذا المشروع بناء وتجهيز 18 محطة تحويل بقدرة تصل إلى 630 كيلوفولت أمبير، وبناء 65 كيلومتر من خطوط الشبكات الأرضية ذات الجهد المتوسط 15 كيلوفولت، وبناء 110 كيلومتر من الخطوط الكهربائية بجهد منخفض، وتركيب 600 وحدة إنارة عمومية.
وسيسهم هذا المشروع الذي بلغت كلفته الإجمالية 35ر1 مليار أوقية قديمة على حساب ميزانية الدولة في تعزيز الأمن الغذائي عبر نشر الإنارة العمومية وفتح الفرص لتحسين الظروف المعيشية للسكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى